موسوعة المعاملات المصرفية - دار التأصيل
›› الأبحاث / موسوعة المعاملات المصرفية
الكاتب : دار التأصيل   الزيارات : 1947  زائر  

هي بمثابة المكنز الجامع لكل ما يتعلق بالمعاملات المالية المتعلقة بأعمال المصارف وشركات الاستثمار الإسلامية: من بحوث فقهية واقتصادية، وآيات وأحاديث وآثار، وفتاوى وقواعد ومصطلحات، ونماذج وصيغ للعقود، في وعاء برمجي دقيق يربط موضوعاتها وييسر التعامل والإفادة منها للمتخصصين والمطلعين بصفة عامة، حيث تشتمل على عدد من الموسوعات المتخصصة في المعاملات المالية، وذلك على النحو الآتي:
  1- مجموعة من المقدمات الشرعية المهمة، تعتبر توطئةً للدخول في أحكام المعاملات المالية؛ لتجعل القارئ على دراية بالشريعة الإسلامية والفقه الإسلامي الذي تمثل المعاملات المالية أحد أقسامه الأربعة، وقد اشتملت هذه المقدمات على (سبعة) بحوث.
  2- عرض أحكام المعاملات المالية من خلال (تسعة وثلاثين) بحثًا من البحوث الفقهية المتخصصة التي روعي فيها التزام منهج علمي مطرد، قائم على ذكر آراء المذاهب الأربعة بناءً على المعتمد لدى كل مذهب، مع العناية بذكر اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية فيما تفرد به. وقد قُسِّمت تلك الأحكام والعقود حسب غاياتها إلى تمليكات وضمانات وشركات وإقرارات وإطلاقات وتقييدات وحفظ، وصُدِّرَتْ بعدة بحوث في الأحكام العامة لفقه المعاملات المالية.
  3- التطبيقات المعاصرة للمعاملات المالية التي تمارسها المصارف وشركات الاستثمار الإسلامية، مما جعل الموسوعة متميزة في تغطية التراث الفقهي والمعاصر في الفقه الإسلامي.
  4- حصر للآيات التي تعد أصولا لأحكام المعاملات المالية في الإسلام، مع شرحها من كتب الفقه وأحكام القرآن وقد بلغت الآيات ستمائة آية، كما بلغت مرات الاستشهاد بها أكثر من (ستة آلاف موضع) في الموسوعة تم تبويبها على الشجرة الموضوعية لأحكام المعاملات.
  5- جمع للأحاديث المرفوعة المتعلقة بأحكام المعاملات في الإسلام مع تخريجها وعزوها إلى مصادرها، وقد تم تبويبها على الكتب والأبواب الفقهية، وقد قاربت (ألفي حديث)، وبلغ عدد مرات الاستشهاد بها في عموم الموسوعة (عشرة آلاف موضع).
بالإضافة إلى حصر أحاديث المعاملات المالية من الكتب التسعة: صحيحي البخاري ومسلم، وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، ومسند الإمام أحمد، وموطأ الإمام مالك، وسنن الدارمي.
وقد ذكرناها بترتيب مصنفيها، ولم نبوِّبها على الشجرة الموضوعية لأحكام المعاملات المالية التي اتبعناها في الموسوعة حفاظًا على مناهج أئمة المحدِّثين في تبويب كتبهم وترتيبها. وقد بلغ عدد هذه الأحاديث قرابة (الثمانية آلاف حديث).
  6- حصر للآثار المتعلقة بالمعاملات في الإسلام مع تخريجها وعزوها إلى مصادرها وقد تم تبويبها على الكتب والأبواب الفقهية، وقد بلغت أكثرَ من (ثلاثةِ آلافٍ وخمسمائةِ أثر) كما بلغ عدد مرات الاستشهاد بها على مستوى الموسوعة قرابة (واحد وعشرين ألف موضع).
  7- جمع لأهم الفتاوى التراثية والمعاصرة المتعلقة بالمعاملات المالية في الإسلام وقد جاوزت مصادر هذه الفتاوى (مائة وأحد عشر) مصدرًا ما بين فتاوى تراثية، ومجامع فقهية، ودور للإفتاء، وفتاوى لكبار الأئمة والعلماء المعاصرين، وقد بلغ عدد هذه الفتاوى (خمسة عشر ألف فتوى) تم تبويبها على الكتب والأبواب الفقهية للموسوعة موثقة ومعزوة إلى مصادرها، كما تم الاستشهاد بها في أكثر من (ثمانين ألف موضع) في عموم الموسوعة.
  8- استخراج للقواعد والضوابط الفقهية والأصولية التي تحكم المعاملات المالية في الإسلام، وقد زاد عددها على (ثلاثة آلاف قاعدة وضابط فقهي) كما تم شرح القواعد الكبرى من منظور مالي معاصر، وقد رتبت على حروف المعجم معزوة لمصادرها بالإضافة إلى إمكانية البحث بالجذر، كما أضيف إليها القواعد والضوابط التي احتج بها شيخ الإسلام ابن تيمية في المعاملات المالية.
  9- حصر لمعظم نماذج وصيغ العقود التي تتعامل بها المصارف وشركات الاستثمار الإسلامية، وإثباتها في الموسوعة حسب شجرة موضوعية خاصة بالنماذج، وقد بلغت (ثلاثمائة وخمسين) نموذجًا.
  10- احتواء عدد من الدراسات المعاصرة في أحاديث المعاملات المالية، وفقهها، وقواعدها لنخبة من العلماء والباحثين المعاصرين تم إضافتها للموسوعة بناءً على أذون كتابية من أصحابها، وقد مثَّلت هذه الدراسات بعدًا آخر وإضافة جديدة للموسوعة.
  11- وحرصًا على أن تكون الموسوعة مستوعبة لقضايا العصر وأحكامه فقد اشتملت على قسم باسم: أنشطة وقضايا ومعاملات المصارف الإسلامية، حيث حوى (ثلاثة وأربعين بحثًا) تشمل أهم المعلومات والأحكام المتعلقة بالأنشطة والمعاملات والقضايا التي تتعلق بالمصارف الإسلامية، وقد صيغت الأبحاث بطريقة تمزج بين الفقه والاقتصاد الإسلامي، وبهذا القسم وغيره أصبحت الموسوعة تراثية ومعاصرة.
  12- ونظرًا لأهمية المصطلحات الاقتصادية فقد أضيف قسم خاص بها يسهل على المطلعين على الموسوعة من العلماء والباحثين والقراء معرفة المصطلحات الاقتصادية في الإسلام، وقد بلغ عدد هذه المصطلحات قرابة (الألف) مصطلح.
  13- وتعميمًا للاستفادة من أحكام الشريعة الإسلامية في المعاملات المالية- من قبل المسلمين وغير المسلمين الذين لا يحسنون اللغة العربية- أضيف للموسوعة قسم إنجليزي يشمل مجموعة من أحكام المعاملات المعاصرة بالإضافة إلى ترجمة لمعاني بعض الآيات والأحاديث النبوية.
  14- تجاوزت المصادر التي اعتمدت عليها الموسوعة (الألفين) مصدرًا، مع التعريف بالمصادر التراثية بإعطاء نبذة عن كل منها.
  15- صيغت أحكام الموسوعة بأسلوب معاصر ميسر، والعمل جار على تطويرها بشكل مستمر.
  16- يبلغ عدد عناصر الموسوعة قرابةَ (ثمانية وخمسين ألف) عنصر، ويشكل ما تحويه الموسوعة من نصوص وبيانات ما يعادل (ستة وستين) مجلدًا، ويبلغ حجم الموسوعة مع البرامج المشغلة لها على الحاسب الآلي (خمسمائة) ميجا بايت، وذلك طبقًا لإحصائيات الإصدار رقم (10.5) الصادر في 1/7/2010م.
  17- قام على إعداد الموسوعة فريق من الباحثين المتخصصين في الفقه والأصول والاقتصاد الإسلامي من حملة الماجستير والدكتوراه وباحثي الدراسات العليا بالجامعات.
وقد تم بحمد الله وتوفيقه إنجاز هذه الموسوعة في شكل قاعدة معلومات حاسوبية متوفرة على قرص مدمج (
CD) يستفاد منه من خلال وضعه على شبكة الحاسب الآلي لعدد من المستخدمين، أو لمستخدم واحد.
وهي قيد الاستخدام لدى مركز البحوث والتطوير بدار التأصيل، وصدر منها عدة إصدارات لعدد من المصارف الإسلامية وبعض الجهات الأكاديمية

›› التعليقات

لايوجد تعليقات مسجله حاليا
اكتب تعليقك وكن اول المشتركين معنا

›› أضف تعليق